flag
خطأ
  • JFolder::create: Could not create directory
  • JFolder::create: Could not create directory
  • JFolder::create: Could not create directory

أحجار البناء و الزينة في اليمن

1.5 الرخام  

يوجـد نوعين من صـخور الرخـام في اليمـن، النوع الأول ناتج عن تأثر الحجـر الجـيري في العصـر الجوراسي Marble1بالنشاط البركاني، والنوع الثاني ينكشف على هيئة أجسام و متداخلات في صخور الأسـاس (ما قبل الكامبري)، يتميز الرخام اليمني بمواصـفات فيزيوميكانيكية جيدة، وبشـكل عـام يكون الرخام اليمني شبه ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط متوسطة-عالية، ومقاومة بري وشـد متوسطة - عالية . يصل احتياطي صـخور الرخام في اليمن إلى أكثر من مليار متر مكعب. أطلس أحجار البناء و الزينة في اليمن

map3

2.5 الجرانيت والجابر

تنقسم الصخور الجرانيتية في اليمن بناء على زمن تشكيلها إلى  قسمين هما الصخور الجرانيتية لعصر ما قبل Granite1الكامبري والصـخور الجرانيتيـة الثلاثيـة،  وتتميز باللون الرمادي والنسيج الحبيبي المتوسط. تتواجد صخور الجابرو و الديورايت ضمن صخور العصر الثلاثي الاندفاعية. حيث تتراوح نسبة ثاني أكسـيد السيليكون في الصخور الجرانيتية والجـابرو بين 45.30% إلى79.26%، وتتميـز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية ممتـازة، وبشكل عام ثقيل الوزن، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضـغط عالية، مقاومـة بري وشد عالية. يصل احتياطي صخور الجرانيت والجابرو إلى حوالي 1.6 مليار متر مكعب.

3.5 الصخور الكلسية

تغطي الصـخور الكلسـية (الحجر الجيري والدولوميت والترافرتين) مسـاحة كبيـرة من اليمن، نتيجة للترسيبات limest1المختلفة و التي بدأت في العصر الجوراسي حتى البلايستوسين. توجد رواسب الترافرتين بالقرب من ينابيع المياه الحارة، التي تكونت في نهاية الأنشطة البركانية وعملت على إذابة كربونات الكالسيوم من الحجـر الجيري المترسبة في السابق و من ثم إعادة ترسيبها بالقرب من المصـدر الأول مكونة رواسب الترافرتين. تتميـز صخور الكربونـات بمواصفات فيزيوميكانيكية، وبشـكل عام يعتبر الحجر الجيري والولوميت ذات وزن ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط عالية. بالاضـافة الى مقاومة عاليـة للبري والشد. يصـل احتياطي صخـور االكربونات إلى حوالي 13.5 مليار متر مكعب. 

 4.5 التف الإجنمبرايت 

توجـد صـخور الإجـنمبرايت والتف عـادة كطفوح بركانية فتاتيه بركانيـة سـميكة ضـمن الصخــور البركانية Tuff1الثلاثيـة. تحتوي صـخور الإجنمبـرايت والتف على قطع صخـرية ذات أصـل بركاني في أرضـية زجـاجية وتتميز هذه الصـخور بتعدد ألوانها من رمادي فاتح واصـفر ، أحمر قرنفلي، ورمادي فـاتح وأخضـر إلى بني محمر تعـتبـر هذه الصـخور من أحجـار البناء المهمة والشـائعة الاسـتخدام في اليمــن وذلك نظراً لتعـدد ألوانهـا وقـرب مكاشفها من المدن. تتميز هذه الصخـور بمواصـفات فيزيوميكانيكية جيده، وبشكل عام تعتبر شبه ثقيلة في الوزن، ذات امتصاص متوسط للماء، ومقاومة ضغط نسبية، ومقاومة عالية للبري. يصـل احتياطي صخور الإجنمبرايت والتف إلى حوالي 350 مليون متر مكعب.

5.5 البازلت

توجد صخور البازلت ضمن الصخور البركانية الثـلاثية (مجموعة بركانيات اليمن) على شكل قواطـع تخترق Baslt1صـخور القاعـدة و الصخور الرسـوبية التابعة  للعصر الجوراسي والطباشيـري وعلى شـكل طفوح بركانية متبادلة مع صـخور التف والإجنمبرايت. كما توجد ضمن الصخور البركانية الرباعية بشـكل طفوح ومخاريط بركانيـة. تتراوح نسـبة ثاني أكسـيد السـيليكون في الصخور البازلتية بين 54.01% إلى 73.65%، وتتميز هذه الصـخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جـيده، وبشـكل عام واعتماداً على نسبة الفراغات فيها تعتبر صخور البازلت خفيفة-ثقيلة الوزن ، وذات امتصـاص قليل إلى متوسط، ومقاومة ضغط متوسطة- عالية. يصل احتياطي الصخور البازلتية إلى أكثر من 121 مليون متر مكعب.

الموارد المعدنية أحجار البناء والزينة في اليمن